دراسة بيئية وجيولوجية لاهوار جنوب العراق

اقامت جامعة القاسم الخضراء وبرعاية الاستاذ الدكتور حسن كاطع العوادي رئيس جامعة القاسم الخضراء حلقه نقاشيه بعنوان (دراسة بيئية وجيولوجيه لاهوار جنوب العراق ) حاضر فيها أ.دكريم المرشدي و أ.د علي حسن التميمي ونخبه اساتذه الجامعة تناولت :

1. ميزات الاهوار : تمتاز أهوار جنوب العراق والمناطق المحيط بها بـسيادة بيئـة المياه العذبة وقد تعرضت هذه المناطق للتجفيف خلال العقد الأخير من القرن الماضي

2. آليات التجفيف : استفادت آليات التجفيف مـن المنـشات الهيدروليكيـة السابقة المقامة على مسار نهري دجلة والفرات كسد الهندية على نهـر الفرات وسدة الكوت على نهر دجلة والسدة الترابية المقامة على مدينتي القرنة والمدينة قرب هور الحمار .

3. وصفت الدراسة البيئيـة المتواجـدة حاليا.. وحاولت تقييم الوضع المورفولوجي لأراضـي اهـوار جنـوب العراق.

4. تحليلات خصائص التربة الأولية ولـوحظ ازدياد تركيز المادة العضوية وكاربونات الكالسيوم وقيمـة التوصـيل لكهربائي و ph التربة. واشارت الدراسـة كـذلك الـى انخفاض قيمة الوضع البيئي المتردي نتيجة عمليات التجفيف والى الوضع التكتـوني والمورفولوجي للمنطقة.

5. الإهمال المتعمد لهذه المنطقة ثقافيا ،واجتماعيا،وصناعيا المقدمة لها..

6. تعد مناطق الاهوار الجنوبية في العراق من اكثر ألاقاليم البيئية ثراء فـرغم التخلف تمتـاز اهـوار الجنوب والمناطق المحيطة بها بتوفر المياه وصلاحية المناخ لزراعة المحاصـيل.

7. وتعتبر الاهوار البيئـة الطبيعيـة لمعيـشة الجاموس الذي لا يتيسر له العيش في غير هذه المناطق حتـى إن المنطقـة قبـل الثمانينات كانت تضم عشرات الآلاف من هذه الحيوانات. إلا انها تضررت كثيـرا بسبب عملية تجفيف الاهوار حسك.

8. وتعد الأسماك من أهم عناصر الثروة الحيوانية في منطقة الاهوار وتمتاز بتعدد انواعها ووفرتها كما وتعتبـر مـصدر الدخل لكثير من الصيادين الذين يسكنون.

9. تعتبر مناطق الاهوار جنوب العراق أهم البيئات لتكاثر الطيور وسكنها وهجرتهـا من مناطق العالم المختلفة كالمناطق الباردة مثل سيبيريا وشمال أوربا خصوصا قي أيام الشتاء والربيع وتضم الطيور في اهوار العراق أهم الفصائل النادرة من هـذه الثروة العظيمة.

10. إضافة إلى ما تقدم فان اهوار الجنـوب تحتـوي على ثروة البردي والجولان والقصب التي كانت تستعمل لصناعة الحصر المتنوعة فضلا عن إن بعضها يعد غذاء غنيا للحيوانات، كما تعتبر هـذه المـواد عجينـة لصناعة الورق، حسك.

11. تشغل الاهوار نسبة كبيرة من مساحة القسم الجنوبي من الـسهل الرسـوبي للعراق وهي المنطقة المحصورة بين مدينة العمارة شمالا والبصرة جنوبا وشـرقا 2 وسوق الشيوخ غربا (شـكل 1 (تبلـغ مـساحة الاهـوار حـوالي 20000كـم .(USAID, 2003) ميكانيكية.

marshes marshes marshes